112 فيلم في الدورة الثامنة لـ «بغداد السينمائي»

624 مشاهدة

 

بغداد ـ «سينماتوغراف»  

أعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن برامج دورته الثامنة التي ستقام في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر المقبل.

وقالت إدارة المهرجان إنه بالرغم من الظروف والتحديات الأمنية التي يواجهها العراق إلا أن هناك إصرار على الاستمرار في العمل والتحضير الجاد ولمدة عام كامل للدورة الثامنة.

وأضافت الإدارة أن هذه الدورة هي الأضخم من دورات المهرجان حيث تقدم للمهرجان أكثر من 2700 فيلما من جميع قارات العالم  ومن 50  دولة.

وتم اختيار 112 فيلم من قبل اللجان المختصة، للمشاركة في المسابقات الرسمية، والغالبية منها بنسبة تصل إلى 80% هي العرض الأول في العراق والعالم العربي، وقد وزعت الأفلام المشاركة علي  المسابقات الرسمية الستة للمهرجان وهي: المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، والروائي القصير والوثائقي، وأفلام حقوق الإنسان، فضلا عن أفلام المخرجات العربيات والأفلام العراقية.

يتزامن انعقاد المهرجان مع إدراج “الأهوار” العراقية ضمن لائحة التراث العالمي وسيخصص المهرجان برنامجا يتضمن عرض مجموعة من الأفلام الوِثائقية التي كان محورها بيئة “الأهوار”، الحياة والإنسان والمكان وطبيعة الجغرافيا فضلا عن تنظيم ندوة خاصة تحت عنوان “الأهوار في السينما”.

وبالتعاون بين إدارة المهرجان وبين عدد من مؤسسات السينما الألمانية سوف يتم  عرض أحدث الأفلام الألمانية القصيرة والوثائقية خاصة تلك التي حصلت على جوائز عالمية ومنها: فيلم “آمبيرغ” للمخرجة نيكولا شيرر، وفيلم “دريفين” للمخرج يوهانيس باتشمان وأفلام أخرى متميزة.

مهرجان أجيال يختتم فعالياته بـ «النبي»

«سينماتوغراف» تنشر أسماء الفائزين بمسابقة «دوحيات سينمائية» «قمة الدوحة جيفوني» تضع الأسس لمناقشات حول مبادرات ثقافية للأطفال والشباب  الدوحة ـ «سينماتوغراف» اختتمت الدورة الثانية من مهرجان أجيال السينمائي الذي نظمته مؤسسة الدوحة للأفلام بمراسم السجادة الحمراء

مزيد   782