14 سبتمبر: ورشة «طرق الحكي عند يوسف شاهين» في سينما كريم

116 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تقيم سينما “زاوية” في الرابع عشر والخامس عشر من سبتمبر، ورشة عمل حول المخرج الراحل يوسف شاهين، تحت عنوان “تطور الرؤية الذاتية وطرق الحكي عند يوسف شاهين ما بين عامي 1950 و2007″، على يد المخرج باسل رمسيس، وذلك بسينما كريم، في تمام العاشرة صباحًا.

تتضمن الورشة تيمة “الماستر كلاس” أو ما يسمى أفلام السيرة الذاتية من خلال تحليل بعض النماذج التوضيحية لعدد من المحاور الأساسية، منها: تطور رؤية “شاهين” تجاه ذاته ومجتمعه، تطور أساليبه في هذه التعبير الذاتي، المواضيع والقضايا التي شغلت “شاهين” دائمًا، واحتلت مكانها في أغلب أعماله، تطور أساليبه في الحكي وفي الترجمة السينمائية لهواجسه وأوجاعه وما يشغله، كما تتضمن الورشة التحليل التقني لبعض المشاهد المهمة في بعض أفلامه وكيف قام بتنفيذها، تيمة التجريب لديه وخاصة في الأفلام التي لا تنتسب تمامًا لعالمه الخاص.

“باسل رمسيس” قام بدراسة الإخراج السينمائي والسيناريو في مدريد، حاصل على دبلومة إخراج سينمائي من معهد “الفن السابع– سيبتيما أرس”، عام 2002، قام بإخراج عدد من الأفلام الروائية القصيرة، والفيديو آرتس، بإسبانيا، قبل أن يتخصص في الأفلام التسجيلية.

يعمل مدرسًا للإخراج السينمائي منذ عام 2003 بشكل أساسي في مدرسة “أونداس فورماثيون”، وحاليًّا في المدرسة الدولية للسينما بكوبا. بالإضافة إلى تقديمه العديد من الورش والكورسات المتخصصة التي قدمها في عدد من الجامعات الإسبانية، ومدارس السينما، حول السينما الاجتماعية، السينما التسجيلية منخفضة التكاليف، السينما وقضايا الجندر، سينما المرجعية الذاتية، وورش تطوير المشاريع. من ضمنها ورش عمل في إسبانيا، وتشيلي، والأردن، ومصر، السودان، وتونس.

شارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية في إسبانيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية.

تشانينغ تاتوم «جني البحر» في إصدار جديد لفيلم «سبلاش»

  الوكالات ـ «سينماتوغراف» يجسد الممثل الأمريكي تشانينغ تاتوم، نجم فيلم “ماجيك مايك” الشهير، دور “جني البحر” في الإصدار الجديد لفيلم “سبلاش” الذي أنتج عام 1984، ليلعب الدور الذي جسدته الممثلة الأمريكية داريل هانا،

مزيد   1177