15 كتاباً أحدث إصدارات «الإسكندرية السينمائي الـ 34»

90 مشاهدة

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

أصدر مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 34 المقامة حالياً وحتى يوم 8 أكتوبر الجاري،15 كتاباً ضمن برامجه وأقسامه المختلفة، منها كتاب الفنانة الكبيرة نادية لطفي التي تقام الدورة باسمها بعنوان “سيدة اللمسة الساحرة”، إلى جانب خمسة كتب عن المكرمين المصريين، وهم الفنان الكبير فاروق الفيشاوي وأصدر عنه كتابا من تأليف الكاتب الصحفي والروائي عادل سعد، ويحمل اسم “الفن = حياة”، كما كرم المهرجان الموسيقار عمر خيرت وقدم الكاتب الصحفي قدري الحجار دراسة عن أفلامه وموسيقاه بعنوان “ساحر الموسيقى”، وتم أيضاً تكريم المخرج السينمائي أحمد يحيي حيث قدم الكاتب الكبير مصطفى محرم من تأليفه كتاباً عن مشواره الفني وأفلامه.

وضمن قائمة المكرمين أيضاً مدير التصوير السينمائي الدكتور ماهر راضي وأصدر عنه كتابا بقلم الدكتور مجدي عبد الرحمن، وكذلك كتاب عن الناقدة السينمائية ماجدة موريس قدمته الناقدة انتصار دردير حول مشوارها النقدي بعنوان “حلو ومر السينما”.

واحتفل المهرجان بمئوية ثلاثة من رواد السياسة والفن في مصر، حيث يحتفل بمئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر وعلاقته بالسينما من خلال كتاب الناقد الكبير على أبو شادي بعنوان “عبد الناصر والسينما ” يقدمه الناقد الكبير كمال رمزى، كما يحتفل بمئوية مؤسس المهرجانات السينمائية الدولية في مصر ومؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الكاتب والأثري الكبير كمال الملاخ من تأليف الكاتب الصحفي سمير شحاته بعنوان “كمال الملاخ .. الفرعون الأخير”.

واحتفل كذلك بمئوية الموسيقار محمد فوزى وأصدر عنه كتاباً من تأليف الناقد السينمائي أشرف غريب بعنوان “عن سينما محمد فوزي.. صانع البهجة”.

كما احتفى المهرجان بمئوية سندريلا السينما المصرية “ليلى مراد ” وأصدر كتاباً بعنوان “ليلى بنت مصر ” من تأليف الكاتب الصحفي أحمد النجار.

واحتفى المهرجان اليوم بمرور عشرة سنوات على رحيل المخرج الكبير “يوسف شاهين” وأصدر كتابين الأول “معارك شاهين” من تأليف الناقد السينمائي نادر عدلي، والثاني “شاهين” من تأليف الكاتب الصحفي محمد يوسف الشريف.

واحتفى المهرجان أمس بمرور 50 عاماً على انشاء جماعة السينما الجديدة وأصدر ثلاثة كتب الأول “جماعة السينما الجديدة ” الثاني “مجلة الغاضبين” ويتضمن عدد من الدراسات والمقالات كتبها المخرج هاشم النحاس وكتبت تحت عنوان جماعة السينما الجديدة انتفاضه، وكتاب مدير التصوير السينمائي سعيد شيمي بعنوان “ذاكرة الأيام والسينما”.