154 فيلماً من 30 دولة في الدورة الـ 35 لـ «طهران للأفلام القصيرة»

62 مشاهدة

طهران ـ «سينماتوغراف»: منصور جهاني

صرّح «صادق موسوي» مدير النسخة الـ 35 لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، التي تقام خلال الفترة من 9 إلى 13 نوفمبر الجاري، أنه سيتم عرض 154 فيلماً لمخرجين من 30 بلدا مختلفاً من بينها، فرنسا، أمريكا، مصر، الهند، الصين، هولندا، كندا، قبرص، ايرلندا، كولومبيا، استراليا، اسبانيا، سويسرا، روسيا، استونيا، ألمانيا، هونغ كونغ، الفيلبين، كوريا الجنوبية، تونس، اليابان، فنلندا، المكسيك بلجيكا، التشيك، البرتغال، البرازيل، اليونان وإيران، بالإضافة الى حضور كبار الحكام والخبراء السينمائيين من دول، بولندا، النمسا، لاتفيا، النرويج، ايرلندا وإيران.

وتابع موسوي: في الواقع نحن لا نعتبر من وجهة نظرنا أن المهرجان هو عرض لأنشطة جمعية سينما الشباب الإيرانية فحسب، إنما ما نصبوا إليه هو أن ینقل مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة أفضل مشهد عن حالة الأفلام القصيرة في إيران إلى العالم.

واستطرد موسوي: ما يميّز مهرجان هذا العام هو الجانب الدولي منه، إذ تم استلام حوالي 5100 فيلم في أمانة المهرجان. شاهد فريق یتضمن نخبة الفنانیین هذه الأفلام وقيّمها لأكثر من ثمانية أشهر. كان إصرارنا وهاجسنا أنه لا نريد آن يكون لدينا أفلام عادية ومتدنية من خارج إیران، لذلك تم اختيار 67 فيلما من الأفلام الأجنبية.

وأضاف: من وجهة نظري الشخصية بعض هذه الأفلام كانت أشبه بالورش التعليمية. تم إنتاج كل هذه الأفلام خلال عامي 2017 و 2018. وتم إرسال 120 فيلمًا إلينا من دول العالم. ومن ناحية أخرى، فإن مستوى الحكّام المنتخبين لا يمكن مقارنته بالسنوات السابقة، وقد تم نشر أسماء وسجلات هؤلاء الأفراد.

وتابع موسوی: کما شكّلنا لأول مرّة هذا العام ورشات تعليمية دولية، حيث أطلعنا منذ عدّة أشهر قبل التحضير للمهرجان من يودّ في المشاركة بهذه الورشات عليه أن يقدّم فكرته ومشروعه باللغتين الفارسية والانجليزية، ومنذ عدة أشهر قيّم الحكام هذه المشاريع التدريبية ليتم اختيار أفضلها.  وفي هذا العام، تتولى امرأة تدعى «غابريلیه برونن مه ير» مسؤولية تدريب كيفية الدفاع عن المشاريع، وتتمثل مهمة غابريليه كما قامت في جميع المهرجانات السابقة التي شاركت فيها، في منح صانعي الأفلام آلية للدفاع عن المشاريع مالياً وثقافياً ضد المستثمرين. بعد هذه التدريبات، سننظم حفل الافتتاح.

وأشار مدير مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة الى أنه تمت دعوة 110 ضيوف أجانب لحضور فعاليات المهرجان وبات 40 ضيفاً منهم داخل إيران حاليا، غالبية الأفلام تم اختيارها من فرنسا وأمريكا، على أمل أن يكون لحضور هؤلاء الضيف الأجانب دورا كبيرا في خلق فضاءات للتعاون المشترك بين الفنانيين الأجانب والايرانيين.

في جانب آخر من تصريحاته كشف موسوي عن قيام إدارة النسخة الـ35 للمهرجان بالتحضير لعقد 20 مؤتمر تعليمي بإدارة الدكتور «الستي»، الورش التعليمية لهذا العام ستكون فريدة من نوعها حيث سيشرف عليها نخبة المدرسين السينمائيين وكل ليلة سيكون لديهم دروس على الانترنت عن طريق السكايب.  وهذه الدروس ستسلط الضوء على 4 مدارس «الشكلية، الواقعية، التقليدية والتجريبية».

كلمات وحوارات مأثورة من الأفلام (1)

«سينماتوغراف» ـ صلاح سرميني “كلمات، وحوارات مأثورة من الأفلام”، سلسلة ملاحظاتٍ تحليليّة، في كلّ مرة منها، أتوقف عند كلمة، أو جملة تقولها شخصيةٌ ما في فيلم روائي، أو تسجيلي، وأحياناً أقتطع جزءاً من حواراتٍ

مزيد   165