180 فيلماً في الدورة 28 لـ «أيام قرطاج السينمائية»

532 مشاهدة

تونس ـ «سينماتوغراف» 

تمّ اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017 الإعلان عن عدد الأفلام التي ستُعرض في أيام قرطاج السينمائية في دورتها ال 28 التي ستنطلق يوم 4 نوفمبر 2017 لتتواصل إلى غاية 11 من نفس الشهر.

وسيتم خلال هذه الدورة عرض 12 فيلماً من الجزائر و8 أفلام من الأرجنتين وإفريقيا الجنوبية و6 أفلام من كوريا الجنوبية، حيث سيشارك عدد من الطلبة الأفارقة في تنظيم عديد العروض الثرية والمتنوعة في شارع الحبيب بورقيبة و الشوارع الآخر المحيطة به.

وصرّح مشرفو ومنظمو هذه الدورة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم أنها ستكون دورة استثنائية.

وكشف اليوم مدير عام الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية نجيب عياد في ندوة صحفية عن تفاصيل المهرجان من التنظيم إلى اختيار الأفلام والمسابقات وأيضا الافتتاح والاختتام.

وأفاد نجيب عياد أن هذه الدورة ستكون على مدى9 أيام بمعدل 60 عرضاً كل يوم، 180 فيلماً من كل العالم و200 ألف متفرج.

وأضاف نجيب عياد أن هذه الدورة ستُرجع أيام قرطاج السينمائية إلى قلب العاصمة حيث سيكون شارع الحبيب بورقيبة هو مركز المهرجان على أن يصل عدد الوافدين على هذا الشارع 2 مليون.

كما قال عياد أن المهرجان سيكون احتفالي يدخل الحيوية على العاصمة حيث تم برمجة عدة حفلات عديدة طيلة أيام المهرجان بالتنسيق مع الدول الـ 4 الذين تم اختيارهم كضيوف شرف وهم كل من الجزائر والأرجنتين وكوريا الجنوبية وجنوب افريقيا.

وعن المسابقات الرسمية في المهرجان تم اليوم الإعلان عن 3 مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، مسابقة جائزة العمل الأول ”الطاهر شريعة”).

ومن جهة أخرى أفاد مدير المهرجان أن الجديد لهذه الدورة هو العدد القياسي للأفلام التونسية فيما يخص الإنتاج والقبول في المهرجان حيث سيكون هناك 37 فيلما طويلا منهم 18 فيلما روائيا و41 فيلما قصيرا.

يشار أن يوم الافتتاح سيكون في قاعة الكوليزي والاختتام بالمسرح البلدي بالعاصمة. مع العلم أن سيقع تركيز قاعة عرض لافريكا لاستقبال أفلام الدورة 28 من أيام قرطاج السينمائية.