2 نوفمبر: انطلاق «بانوراما السينما المغاربية والشرق الأوسط» بالجزائر

734 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف» 

تحتضن الجزائر خلال الفترة الممتدة من 02 إلى 04 نوفمبر 2017 فعاليات الدورة الأولي للمواعيد السينمائية التي تنظمها بانوراما السينما المغاربية والشرق الأوسط وسيعرض من خلالها العديد من الأفلام الروائية الطويلة الحديثة الإنتاج لمخرجين فرنسيين وجزائريين أمثال “شاد شنوقة” “فجرية دليبة” و”كريم موساوي”، وكذلك مجموعة من الأفلام القصيرة اخرجها “حسام بوخاري” “داميا اونوري” وتأتي هذه التظاهرة السينمائية في إطار التوأمة التي انطلقت منذ 2017 بين ولاية الجزائر ومنطقة ايل دوفرانس التي سبق لها أن احتضنت تكريما للسينما الجزائرية من خلال بانوراما السينما المغاربية والشرق الاوسط.

ستفتح التظاهرة بعرض فيلم” بكل قوايا” للمخرج الفرنسي “شاد شنوقة” بقاعة ابن خلدون، أما يوم الجمعة فسيعرض فيلمين الأول” بحجرة واحدة ضربتين” للمخرجة فجرية دليبة والثاني “في انتظار السنونوات” فيلم للمخرج كريم موساوي. ختام الفعاليات برمجت مجموعة من الأفلام القصيرة  للمجة الجديدة من الشباب الجزائريين “ماحي وعنفوان العيش” لحسام بوخاري ” حديقة التجارب” لدانيا ريمو “قنديل البحر” لداميا اونوري.

من ناحية اخرى سينظم بالمناسبة  لقاءاً سينمائياً موضوعه “تصوير فيلم قصير قي الجزائر” بمركز مصطفى كاتب بالعاصمة تديره الناقدة السينمائية نادية مفلاح بحضور مخرجي الافلام المشاركة بالموعد السينمائي للجزائر العاصمة، وكذلك حسام حرزالله مدير دائرة الانتاج بالمركز الجزائري لتطوير السينما، والسيدة امينة حداد منتجة ومجموعة من الشباب يستعدون لانجاز أولى افلامهم القصيرة نزيم لعرابي، نجيب اولبصير وعبد النور حوشيش مكلق بملف السينما بالمعهد الثقافي الفرنسي، وتختم التظاهرة السينمائية الأولى من نوعها بتنظيم حفل فني ساهر تحييه فرقة “فريكلان”.

في الليلة المقمرة نفتقد .. «فاتن حمامة»

طارق الشناوي يكتب لـ«سينماتوغراف» لأن لكل زمن إيقاعه ومفرداته وقانونه ونجومه وأيضاً جماله، إلا أنه تظل دائماً هناك استثناءات.. إنه الفنان الذي يعيش معنا في زمن ويظل محتفظاً بمكانته في زمن آخر.. الفنان الذي

مزيد   1647