20 فيلماً تدعمها «الدوحة للأفلام» تشارك في «دبي السينمائي الـ 13»

734 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

يشارك عشرون فيلماً حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يقام من 7 إلى 14 ديسمبر 2016. وتعد هذه أكبر مشاركة لمجموعة أفلام دعمتها المؤسسة من خلال برامجها المختلفة ومنها في قمرة، الحدث السينمائي الذي يمنح صناع الأفلام فرصة مناقشة العديد من جوانب الأفلام مع المختصين والخبراء السينمائيين. وتنافس بعض هذه الأفلام في جوائز المهر العربي بينما يعرض فيلمان في قسمي سينما العالم وليالي عربية على التوالي.

إلى جانب ذلك، تعرض ثلاثة أفلام حاصلة على منح من المؤسسة في ملتقى دبي السينمائي وهو سوق الإنتاج المشترك في المهرجان. كما تم ترشيح حافظ علي المخرج والمنتج القطري إلى جوائز IWC لصناع الأفلام 2016 في المهرجان عن فيلمه “البحث عن دانة النجوم”، وهو فيلم تحريكي طويل حصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام للتطوير وحظي بدعم وتوجيه من خبراء قمرة مطلع هذا العام. سينافس المخرج علي إلى جانب المرشحين وصناع الأفلام الإماراتيين نجوم الغانم وعبدالله حسن أحمد للحصول على جائزة 100 الف دولار، حيث ستعمل لجنة خبراء على تقييم المشاريع الثلاثة ويختارون الفائز من بينها.

إلى جانب ذلك، سيشهد فيلم “سمجة” (قطر / 2016) من كتابة وإخراج أمل المفتاح وإنتاج إنوفيشن فيلمز عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي. حصل الفيلم على دعم خلال مرحلة التطوير في داخل المؤسسة وسينافس في قسم المهر الخليجي للأفلام القصيرة.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي :”نفتخر بالإنجاز السينمائي الكبير الذي حققته قطر في مهرحان دبي السينمائي في هذا العام. فهناك 15 فيلماً دعمته المؤسسة اختيرت للعرض في برامج مختلفة ويسرنا الحضور القوي للمواهب القطرية العديد التي دعمتها المؤسسة في هذا المهرجان الدولي”.

وأضافت :”إنها شهادة قوية لتحقيق النجاح لمبادراتنا لتحديد وتطوير وتعزيز مهارات صناع الأفلام لمواهبنا الشابة. من خلال اختيارهم، يؤكدون على التطور الكبير والخطوات الهائلة التي قطعتها قطر في بناء صناعة سينمائية محلية ذات جودة عالمية”.

والأفلام الحاصلة على دعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام وتأهلت للقائمة النهائية في ملتقى دبي السينمائي هي: “من شجرة النخيل إلى النجوم” (العراق، فرنسا، قطر) فيلم وثائقي طويل لليلى البياتي، “العائلة الكبرى” (لبنان، فرنسا، قطر) للمخرجة إليان الراهب وهو فيلم من مشاريع قمرة 2016 أيضاً، وفيلم “باريجات” (قطر) وهو فيلم روائي طويل من إخراج هند فخرو وهو من مشاريع قمرة 2015.

ومن بين الأفلام الخمسة عشر التي ستعرض في مهرجان دبي السينمائي وحظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، تشهد ستة أفلام عروضها العالمية الأولى.

لقطة من فيلم غرفة الانتظار
لقطة من فيلم غرفة الانتظار

“علي معزة وابراهيم” (مصر، الإمارات العربية المتحدة، فرنسا، قطر / 2016) فيلم روائي طويل لشريف البندري، “خلف الجدار” (المغرب، قطر / 2016) فيلم روائي قصير لكريمة زبير، “جان دارك مصرية” (مصر، الكويت، ألمانيا، قطر / 2016)، “تيرا فيرما” (المغرب، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) فيلم وثائقي طويل للمخرجة لورنت أيت بنالا، و “غرفة الانتظار” (قطر / 2016) روائي قصير لهند فخرو.

كما تشهد ستة أفلام روائية عروضها الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي: “أبرنتس” (سنغافورة، ألمانيا، فرنسا، هومج كونج، قطر / 2016)، للمخرج جانفنغ بو، “ربيع” (ترامونتين) (لبنان، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) لفاتشي بولغورجيان الذي عرض للمرة الاولى في مهرجان كان السينمائي 2016، وفيلم “انشالله استفدت” (الأردن، ألمانيا، هولندا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) للمخرج محمود مساعد، وفيلم “خارج الإطار أو ثورة حتى النصر” (فلسطين، فرنسا، لبنان، قطر / 2016) لمحمد يعقوبي وعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2016، “الرياح السوداء” (العراق، ألمانيا، قطر / 2016) لحسين حسن، وفيلم “الشمس البيضاء” (نيبال، هولندا، الولايات المتحدة، قطر / 2016) لديباك رونيار.

ويشارك في المهرجان فيلمان يشهان عرضهما الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قسمي المهر للأفلام الطويلة والليالي العربية هما “نحبك هدي” (تونس، بلجيكا، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) لمحمد بن عطية الذي فاز بجائزة أفضل فيلم طويل أول في مهرجان برينالي 2016، “زينب تكره الثلج” (تونس، لبنانن فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) وثائقي طويل لكوثر بن هنية الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو. في قسم ليلي عربية يعرض الفيلم الروائي الطويل “بيت بلا سقف” (العراق، ألمانيا، قطر / 2016) للمخرج سولين يوسف للمرة الأولى في منطقة الخليج.

وتنافس الأفلام التالية في فئة المهر للأفلام الطويلة: “علي معزة وابراهيم”، “جان دارك مصرية”، “تيرا فريما”، “انشالله استفدت”، “الرياح السوداء”، “ربيع” (ترامونتاين)، “خارج الإطار أو ثورة حتى النصر”، “نحيك هدي”. بينما تنافس الأفلام التالية في فئة المهر للأفلام القصيرة وهي: “خلف الجدار”، “كشته”، “غرفة الانتظار”، ويشار إلى أن أفلام “علي معزة وابراهيم” و “انشالله استفدت” و “كشته” و “الشمس البيضاء” هي من مشاريع قمرة أيضاً.

ومنذ تأسيسها في 2010 قدمت برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام الدعم لأكثر من 300 فيلم. وتقدم المؤسسة الدعم للأفلام من مختلف أرجاء العالم من خلال التمويل المشترك كما تدعم المواهب القطرية من خلال صندوق الفيلم القطري. إلى جانب ذلك، توفر المؤسسة التدريب الإبداعي والفني والإرشاد من خلال مبادرات التدريب والتطوير.