«3000 ليلة» يمثل الأردن في أوسكار أفضل فيلم أجنبي

1252 مشاهدة

 

عمان ـ «سينماتوغراف»

يستمر فيلم 3000 ليلة في مسيرته الناجحة التي تتضمن 8 جوائز دولية، لتختارته اللجنة المستقلة المُكلّفة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (RFC – Jordan) من أجل تمثيل الأردن في سباق أوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي، ومن المقرر أن تُجرى تصفية للأفلام وإعلان القائمة القصيرة الأولية في ديسمبر – كانون الأول المقبل، تمهيداً لإعلان قائمة الترشيحات النهائية للأفلام في يناير – كانون الثاني 2017، ثم حفل توزيع الجوائز في فبراير – شباط.

وتم اختيار الفيلم عبر لجنة مؤلفة من فنانين وسينمائيين أردنيين، يترأسها عدنان عواملة مُؤسّس مجموعة المركز العربي الإعلامية، وبعضوية وزير سياحة الأسبق منير نصّار وعضو في المجلس التنفيذي للجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، الممثلين زهير نوباني ونبيل صوالحة، الصحافي والناقد السينمائي ناجح حسن، مديرة تجارب أداء لارا عطا الله، وسَمر دودين المديرة الإقليمية ورئيسة البرامج في مؤسسة روّاد التنمية. وقد نظّمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سير العملية بصفتها الجهة الرسمية لتقديم الأفلام للترشُح في جوائز الأوسكار.

وخلال الشهر الحالي ينافس 3000 ليلة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة السادسة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (من 30 سبتمبر – أيلول وحتى 5 أكتوبر – تشرين الأول)، كما سينافس أيضاً في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالدورة الـ27 من أيام قرطاج السينمائية (28 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر – تشرين الثاني)، وكان سيناريو الفيلم قد حصل على جائزة أفضل سيناريو في المهرجان نفسه عام 2011 أثناء مرحلة التطوير.

وقد سبق للفيلم أن فاز بثمان جوائز: الجائزة التعليمية (TaoEdu) من مهرجان تاورمينا السينمائي الدولي بإيطاليا، جائزة لجنة تحكيم الشباب في المهرجان السينمائي والمنتدى الدوليين لحقوق الإنسان بسويسرا، جائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في أنوناي بفرنسا، جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان واشنطن السينمائي، جائزة لجنة التحكيم من العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأميركية، وجائزة الجمهور بالدورة الـ60 من مهرجان بلدوليد السينمائي في إسبانيا، جائزة لجنة تحكيم المرأة وجائزة لجنة تحكيم الشباب في مهرجان التصوير الطبيعي الدولي للسينمائيين في شاتني مالابري بفرنسا.

الجامعة البريطانية بالقاهرة تعلن افتتاح أول قسم بها لدراسة السينما

ضمن إطار أن تكون صناعة الأفلام هي الحلم القومي في مصر القاهرة ـ «سينماتوغراف» أعلن د. محمد شومان عميد كلية الاعلام بالجامعة البريطانية بالقاهرة عن افتتاح قسم لدراسة السينما ابتداء من العام الدراسي القادم

مزيد   735