46 عملاً سينمائياً في الدورة الثانية من «قابس للفيلم العربي»

3240 مشاهدة

 

تونس ـ «سينماتوغراف»

تحتضن مدينة قابس، جنوبي تونس، في الفترة بين الرابع والعشرين والثلاثين من أيلول/ سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة الثانية من “المهرجان الدولي للفيلم العربي”، بمشاركة قرابة 46 فيلماً من تونس وبلدان عربية أخرى.

ويشارك في المهرجان، الذي تنظّمه “جمعية جسور”، 12 عملاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة التي ترأس لجنة تحكيمها درّة بوشوشة، وعشرة ضمن مسابقة الأفلام القصيرة التي ترأس لجنة تحكيمها فاطمة بن سعيدان، إلى جانب 15 عملاً في فئة “أفلام المدارس”.

من الأفلام الطويلة المشاركة في الدورة الجديدة: “ديغراديه” لـ عرب وطرزان نصر من فلسطين، و”على حلّة عيني” لـ ليلى بوزيد من تونس، و”الوشاح الأحمر” لـ محمد اليونسي من المغرب، و”قدرات غير عادية” لـ داود عبد السيد من مصر، و”هواجس الممثّل المنفرد بنفسه” لـ حميدة بن عمرة من الجزائر، و”ساير الجنّة” لـ سعيد سالمين المرّي من الإمارات، و”البحث عن عبّاس كيارستامي” لـ أحمد ومحمد ملص من سورية، و”كمال جنبلاط: الشاهد والسهادة” لـ هادي زكاك من لبنان.

ومن بين الأفلام القصيرة: “هوية” لـ هناء صالح الفاسي من السعودية، و”قوس قزح” لـ محمود الشيخ من البحرين، و”غصرة” لـ جميل نجّار من تونس، و”عشتار وايزيس” لـ مي مصطفى أخو من موريتانيا، و”سمير في الغبّار” لـ محمد أوزين من الجزائر، و”حبل غسيل” لـ يوسف دلير من سورية.

يكرّم المهرجان المخرج المصري الراحل محمد خان، إذ يتضمّن ندوة عنه بمشاركة كلّ من الممثّلين خالد أبو النجا وهند صبري والمخرج أحمد رشوان، إلى جانب عرض فيلم عنه من إخراج أحمد رشوان، وإصدار كتاب يتضمّن بشهادات لنقّاد وسينمائيين وعدد من أصدقائه حول حياته وإسهاماته في السينما.

كما يكرّم الممثّل التونسي الراحل عبد اللطيف الحمروني، والمخرجة العراقية خيرية المنصور، وعبد الرحمان التازي والعربي بن علي، والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز التي يُعرض لها فيلمها “ثلاث شخصيات من أجل مسرح”.

ينظّم المهرجان، أيضاً، ورشات تدريبية في التركيب والسيناريو والتقاط الصوت والتصوير إضافة الى ندوة فكرية بعنوان “هواجس السينمائي ما بعد 2011”.

من الإضافات التي تشهدها الدورة الجديدة، إطلاق “جائزة الصحافة” باسم نقيبة الصحفيين التونسيين الراحلة، نجيبة الحمروني، و”أفلام نظرة خارجية” التي تشارك فيها تسعة أفلام خارج المسابقة الرسمية، إلى جانب تنظيم معرض للفنان التونسي عبد الرزاق حمودة.

الإعلان الدعائي الأول لفيلم The Revenant

خاص ـ «سينماتوغراف» طرحت شركة «فوكس للقرن العشرين»، الإعلان الدعائي الأول، لفيلم The Revenant، الذي يلعب بطولته النجم الأمريكي ليوناردو دي كابريو، ويخرجه المكسيكي أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، الذي قدم العام الماضي فيلم Birdman مع

مزيد   1264