6 أفلام تدعمها «الدوحة للأفلام» في «برلين السينمائي»

126 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

يشهد مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الثامنة والستين خلال الفترة من 15 إلى 25 شباط (فبراير) الحالي، عرض ستة أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام.

وبهذا العدد من الأفلام التي ستكون حاضرة في هذه المحطة السينمائية الدولية، تعزز مؤسسة الدوحة للأفلام، حضورها على المسرح العالمي، وتواصل دعمها للمشاريع المميزة ذات البعد العالمي.

ويعدّ مهرجان برلين السينمائي واحداً من أعرق مهرجانات السينما الدولية حيث يعرض أحدث الأفلام وأكثرها تميزاً من مختلف أرجاء العالم. وستعرض الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام في أقسام بانوراما، المنتدى، الجيل كي بلس، و14 بلس.

وسيعرض المهرجان في فئة بانوراما فيلم “الجمعية” لريم صالح (لبنان، مصر، اليونان، سلوفينيا، قطر)، “الأرض” للمخرج باباك جلالي (المملكة المتحدة، إيطاليا، فرنسا، هولندا، المكسيك، قطر). أما الأفلام التي تعرض للمرة الأولى عالميا في قسم المنتدى فهي “جنوننا” للمخرج جواو فيانا (البرتغال، الموزمبيق، غينيا بيساو، فرنسا، قطر)، و”بدون هوية” لنرجس نجار (المغرب، فرنسا، قطر).

وفي قسم الجيل كي بلس يُعرض للمرة الأولى في أوروبا فيلم “المرئي والمخفي” لكاميلا أديني (إندونيسيا، هولندا، أستراليا، قطر)، بينما يشهد فيلم “ماذا تريد ولاء” لكريستي غارلاند (كندا، الدنمارك، قطر) عرضه العالمي الأول في قسم الجيل 14 بلس.

جدير بالذكر، أن مهرجان برلين السينمائي يعرض في قسم بانوراما 47 فيلما من 40 بلدا، من ضمنها 16 فيلما من صناع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية للمرة الأولى.

ويركز قسم المنتدى في المهرجان على الأفلام الوثائقية في 2018 وتوسع هذا العام تحت شعار “الآلية التي تغير نفسها” ويضم 34 فيلما وأعمال فيديو و15 عرضا من 27 بلدا. أما قسم الجيل فيعزز سمعة مهرجان برلين في تقديم اكتشافات جديدة في المشهد السينمائي الدولي المعاصر. وفي هذا العام يعرض هذا القسم 16 فيلما ضمن المسابقة في فئتي “كي بلس” و”14 بلس”.

الناقد السينمائي محمد رُضا يطلق العدد التاسع من كتاب السينما

  القاهرة ـ «سينماتوغراف» أصدر الناقد السينمائي محمد رُضا العدد التاسع من سلسلته المعروفة بـ كتاب السينما، وهو المشروع الذي أولاه اهتمامه منذ سنوات بعيدة عندما باشر تأليف ونشر هذا الكتاب الموسوعي الشامل. كتاب

مزيد   1578